الاثنين، 21 نوفمبر 2011

كيف تتميز بالرياضيات



كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات


المقدمة

الرياضيات علم تجريدي من خلق وإبداع العقل البشري ، وتهتم من ضمن ما تهتم به الأفكار والطرائق وأنماط التفكير.
رغم الصعوبات التي تواجه الطلاب في فهم واستيعاب مادة الرياضيات وعدم تقبلهم وانجذابهم لها إلا أن هناك معلم متميز يستطيع أن يذلل هذه العقبات ويتغلب على الصعوبات بثقة وروح معنوية عالية ويحقق أهدافه ويجعل من هذه المادة شيقة وممتعة، وفي هذا البحث نلقي الضوء على المعلم المتميز لما له من أهمية في سير العملية التعليمية وتطرقت في هذا البحث إلى المحاور التالية :
1- تعريف المعلم المتميز.
2- أهداف معلم الرياضيات المتميز.
3- مبادئ معلم الرياضيات المتميز.
4- مقومات درس الرياضيات المتميز.
5- أساليب تعامل معلم الرياضيات المتميز مع الفئات المختلفة في الفصل .
6- أنشطة معلم الرياضيات المتميز اللاصفية.
7- أهم المعوقات التي تعيق معلم الرياضيات من تحقيق التميز.
8- التوصيات والمقترحات.

تعريف المعلم المتميز:
هو المعلم الماهر الذي يستطيع أن يوفر المناخ الاستكشافي الإبداعي لدى طلبته من خلال الشعار الذي يقول : لا تطعمني مليون سمكة ، ولكن علمني أن اصطاد سمكة من فضلك.
وأيضاً هو المعلم الذي يسعى إلى تقييم أداء طلابه بشكل منتظم ومستمر ويخطط لرفع مستواهم المعرفي والمهاري قدر ما يستطيع ويزيد من فاعليتهم وقدراتهم الإنتاجية ويوجههم إلى اكتشاف طاقاتهم المختلفة من خلال طرحه لأنشطة إثرائية إضافية متنوعة وعدم الاكتفاء بالأنشطة التي وردت في كتاب الطالب.

أهداف معلم الرياضيات المتميز:
1-تزويد الطالب بأساس عام من الكفايات لمتابعة دراسة الرياضيات وتطبيق المعرفة الرياضية في مواقف أخرى.
2- تعريف الطالب باللغة الرياضية ودقة المصطلحات والتعابير المستخدمة.
3- إتاحة الفرصة للطالب للتعرف على الطبيعة الاستنتاجية للرياضيات .
4- استخدام الطالب لأكثر من أسلوب واحد أو طريقة للوصول إلى الأجوبة.
5- تشجيع الطالب على التخمين والتقريب والتقدير ومراجعة الحل.
6- تنمية القدرة لدى الطالب للتمييز بين البيانات ذات العلاقة بموقف معين من غيرها.
7-تنمية اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات وتذوق جمالها ومتعة العمل بها.
8-إكساب الطالب الثقة بالنفس وحب الاستطلاع والمبادرة في العمل والصبر والتأني.
9- إدراك الدور الذي تلعبه الرياضيات في حياة الأفراد ، وفي تاريخ الأمم.
10- تشجيع الطالب لكي يكتب أفكاره الرياضية بلغة دقيقة وسليمة وواضحة.
11- إتاحة الفرصة للطالب وتشجيعه لكي يسأل أسئلة هادفة ومحددة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق